الرشيدية: التراث والتاريخ القديم للمغرب في لقاء علمي
 14 ماي 2014 16:25:26

تنظم جمعية (ميديستون –المغرب) يوم الثلاثاء القادم بالرشيدية لقاء حول التراث والتاريخ القديم للمغرب بمشاركة باحثين واركيولوجيين مختصين.

 

ويهدف هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع فرع مركز طارق بن زياد للدراسات والابحاث والكلية متعددة التخصصات بالرشيدية وبدعم من المعهد الثقافي الفرنسي بالمغرب، إلى نشر معلومات علمية وموضوعية حول ماضي المغرب والشروع في قراءة جديدة لتاريخ المغرب القديم وإبراز أهمية التبادل الثقافي والوقوف على المخلفات المادية التي تشهد على التعدد الثقافي والاثني والديني خلال تلك الحقبة، الى جانب تكريس التسامح عن طريق المقارنة فيما بين الحضارات المختلفة والثقافات القديمة على مستوى النشأة والتطور والاندثار مع تعميق البحث حول الموروث القديم للمغرب.

 

وجاء في الورقة التقديمية لهذا اللقاء العلمي أن تنظيم هذا النوع من التظاهرات في موضوع التاريخ القديم يأتي في وقت "يمر من خلاله المغرب بمرحلة ديموقراطية انتقالية تساعد على إزالة الطابوهات التي كانت تكتنف الكثير من الاشكاليات الهوياتية وقراءة جديدة لتاريخ المغرب على أساس معايير علمية وموضوعية"، مضيفة أن "التحريات الميدانية حول تراث المغرب القديم كشفت أفقيا وعموديا عن معطيات جديدة تغني على نطاق واسع ما نعرفه عن تاريخ المغرب في فترة ما قبل الإسلام".

 

وأشارت إلى أن القصد من تاريخ المغرب القديم وتراثه الأثري هو القاعدة الثقافية لما قبل الرومانية وبالضبط مكوناته الماقبل التاريخية والفينيقية والمورية والبونية-المورية والاغريقية اللاتينية والعبرية والمسيحية والاسلامية.

 

ويتضمن برنامج اللقاء، الذي سيحتضن أشغاله مقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات، تدارس مواضيع تهم بالأساس "التوسع البوني بالمغرب" و" مدن المغرب القديم" "و "الممالك المورية" و " الوجود الروماني بالمغرب" و" الجنوب الشرقي للمغرب فيما قبل التاريخ "و" المقاومة المورية للرومان".

المصدر: جنوب شرق 24 - و م ع


للتواصل مع

sudest24@gmail.com

أضف تعليقا

المرسل
عنوان الرسالة
محتوى الرسالة
أخبارنا
الدولية
الوطنية
الجهوية
المحلية
كلام الصحف
دين ودنيا
دين ودنيا
خدمات
حديث الصورة
خدمات للطلية
إعلانات
تعزية
خدمات عامة
رياضة
دولية
وطنية
محلية
ثقافة و فنون
منوعات
إبداعات
تراث قتي
تراث ثقافي
مجتمع مدنيفضاء المرأة
فضاء المرأة
حوارات علوم وتكنولوجيا
ابتكارات
متنوعة
اكتشافات
فيديو
Email:sudest24@gmail.com
© جميع الحقوق محفوظة لشبكة حنوب شرق اﻷخبريةية ©
Développé par:BOUTAHIRI MOHAMED