كلام الصحف: وفد أوروبي للأبناك «الإسلامية» يبحث فرص الاستثمار بالمغرب
الخميس 08 ماي 2014 18:44:35

"المساء" التي تناولت في موضوع رئيسي بصفحتها الأولى قضية قائدة بإحدى مقاطعات فاس، التي أصيبت بالصدمة أثناء ترؤسها دورية مشتركة (ليلة الاثنين/الثلاثاء)، بعدما وقفت على مشاهد "خليعة" داخل سيارة بالقرب من "ملهى ليلي" أثير الجدل حوله، في الآونة الأخيرة، بسبب شكايات صادمة للسكان، تناولتها بعض وسائل الإعلام. 

 

الجريدة ذاتها أوردت أيضا أن قاضي التحقيق بالمحكمة الزجرية الابتدائية بعين السبع، حسن خويدر، استمع إلى أزيد من ثلاث ساعات إلى كريم الزاز، المدير العام السابق لشركة "وانا للإتصالات" الموجود رهن الاعتقال الاحتياطي في سجن عكاشة على خلفية متابعته بتهمة "التلاعب بالمكالمات الدولية".وأضافت الجريدة أن أسئلة القاضي المذكور تركزت على علاقة الزاز بكل متهم على حدة، وكيف تلقت شركات خاصة تحويلات مالية مهمة خلال فترة معينة مع التفصيل في أسماء الشركات وكل تحويل مالي، فيما نفى الزاز أهم التهم الموجهة إليه معتبرا أن الشكاية الموجهة ضده كيدية وأن ورائها مسؤول معروف بشركة للاتصالات.

 

وكتبت في خبر آخر أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على روسيا،بسبب الأزمة في أوكرانيا، تسببت في تعطيل إطلاق القمرين الصناعيين اللذين سبق للمغرب أن اقتناهما من فرنسا بعدما قررت السلطات المغربية تجنب صدامات دبلوماسية مع واشنطن.

 

وجاء في باقي العناوين "هذه هي الصورة القاتمة التي رسمتها الباطرونا لمناخ الأعمال بالمغرب"، و"العثور على طفل ’’زهري’’ مذبوحا ومرميا في بئر يهز طنجة"، و"حجز 23 ’’سقيطة’’  مشكوك فيها بمجازر المحمدية والنيابة العامة تدخل على الخط"، و"بريكات: لحظة اعتقالي سمعت الملك وبنسليمان يسألان عني في الراديو"، و"تقرير خبير فرنسي يكشف معطيات جديدة في ملف الزاز"، و"المغرب يوقف إطلاق قمرين إلى الفضاء بسبب عقوبات أمريكية على روسيا"، و"استنفار أمني لتأمين زيارة وفد إسرائيلي لضريح في آسفي"، و"إدانة أستاذ بالفنيدق بتهمة الاعتداء الجنسي على تلميذات".

 

جريدة "الصباح" أفادت أن مئات من سكان حي مسنانة بطنجة تجمعوا، أول أمس الثلاثاء، أمام مقر الدائرة الأمنية التاسعة بالمدينة، للتعبير عن تضامنهم مع أسرة طفل عثر عليه جثة طافية ببئر قريب من مسكنه، والتنديد بما اعتبروه تقصيرا من جانب الشرطة في معالجتها لشكاية الأسرة واهامها امرأة باختطاف ابنها قبل أن يلقي حتفه. 

 

ونقلت نفس اليومية أن وفدا أوربيا من ممثلي البنوك والمؤسسات الائتمانية حل بالمغرب بهدف التباحث مع نظرائهم المغاربة وممثليهم في المملكة حول المساهمة الإبرائية بالنسبة إلى الحسابات البنكية في الخارج، إذ ينتمي الزوار إلى دول مرتبطة مع المغرب باتفاقيات لتبادل المعلومات حول حركة الأشخاص والأموال. وأضافت أن مهنيي البنوك الأجانب يعتزمون التنسيق مع الجانب المغربي حول الإجراءات الخاصة بتبادل المعلومات التي ستدخل حيز التنفيذ شهر يناير من السنة المقبلة.

 

ونشرت كذلك أن حارس أمن خاص لقي حتفه حين كان رهن البحث لدى عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي للدروة إقليم برشيد. مشيرة إلى أن الحالة الصحية للموقوف تدهورت بعد إلقاء القبض عليه خلال حملة تمشيطية بتجزئة الوفاء،حيث يقطن رفقة أسرته مما استدعى إشعار النيابة العامة وإحضار سيارة إسعاف تابعة للوقاية المدنية لنقله إلى المستشفى الإقليمي الرازي ببرشيد لتلقي العلاج، لكنه فارق الحياة قبل وصوله إلى المؤسسة الاستشفائية.

 

وتضمنت الجريدة عناوين أخرى "الداخلية تنهي حالة الحرام الشريف بالجامعة"، و"وفاة حارس أمن في ضيافة درك برشيد"، و"البنوك الأوربية تحارب تهريب الأموال من المغرب"، و"الشريف يشتبك مع مفوض قضائي في تداريب الوداد"، و"النقض يعيد الأمل إلى إسبانيين لكفالة رضيع مهمل".

 

- واهتمت "الأخبار" في أحد مواضيع صفحتها الأولى بتطورات جديدة لقضية اغتصاب امرأة داخل مستشفى الحسن الثاني بسطات، من طرف بائع للمناديل والحفاظات وليس مصورا كما جاء في بعض الأخبار، حيث حلت أول أمس الثلاثاء، لجنة من وزارة الصحة العمومية، من أجل التحقيق في النازلة، بحيث اجتمعت مع المدير الجهوي للصحة، وبعض الأطر الطبية العاملة بنفس المؤسسة. 

 

اليومية ذاتها أدرجت ضمن موادها أن أعضاء فريق العدالة والتنمية بمكتب المجلس، شرعوا في نبش الملفات المرتبطة بتدبير الرئيس السابق للمجلس كريم غلاب، ويتجهون إلى طلب فتح تحقيق حول توظيف خمسة أشخاص استقلاليين بالمجلس يوم 17 مارس الماضي، قبل أسابيع من افتتاح الدورة البرلمانية وانتخاب الرئيس الجديد، رشيد الطالبي العلمي.

 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن أعضاء فريق البيجيدي بمكتب المجلس أعلنوا أن هذه التوظيفات صادق عليها كريم غلاب بدون استشارة باقي أعضاء المكتب.

 

وفي خبر آخر كتبت نفس اليومية أن عضوين بارزين بحزب العدالة والتنمية بقلعة السراغنة دخلا في تراشق كلامي على صفحات الموقع الاجتماعي "فايسبوك" إذ تبادلا الاتهامات بالإساءة إلى الحزب، مضيفة أن أحدهما تساءل عن النوايا التي تقف وراء التحاق الآخر بالحزب، متهما إياه بأن عضويته الجديدة تحكمها المصلحة أو أنه جيء به من طرف من له مصلحة في ذلك.

 

وجاءت باقي العنواين كالتالي: "حصاد: الملك أعطى تعليمات لاتخاذ كافة الإجراءات لمنع تكرار أحداث جامعة فاس"، و"الرباح يمنح الشعبي صفقة صنع 80 مقصورة للقطارات"، و"مندوبية الصناعة التقليدية بالبيضاء تحقق في شهادات طبية ساعدت موظفة (شبح) على الغياب المستمر"، و"الوكيل العام بمراكش يفتح تحقيقا في تعرض مواطنين للتعذيب من طرف الدرك الملكي بابن جرير"، و"سبع سنوات سجنا لأستاذ الفنيدق المتهم بالتحرش الجنسي بتلميذاته"، و"هكذا تسيطر جمعيات نافذين على أموال بالملايير"، و"تفاصيل التحاق حداد بالحركة الشعبية وحصوله على المقعد البرلماني والمنصب الوزاري"، و"هكذا جرت مساءلة زينب بنعمر من قبل المفتشية العامة لوزارة العدل والحريات"، و"الضابطة القضائية بالجديدة تعتقل 30 شخصا أصدروا شيكات بدون رصيد".

 

أما جريدة "الأحداث المغربية" فكتبت أن وزارة الاتصال تعيش حالة تصدع داخلي في بيتها منذ تولي مصطفى الخلفي مسؤوليتها، حيث انقطعت كل سبل الحوار بين الكاتب العام الجديد المعلقة وضعيته القانونية وبقية المدراء.وأشارت ذات الجريدة إلى أن استقدام موظف غادر الإدارة منذ قرابة العشر سنوات، بعد أن تقاضى مقابلا لهذه المغادرة، لكي يسير ميدانا حساسا للغاية أثار استياء بين كل أطر الوزارة التي امتنعت عن تقديم ترشيحها للمنصب لعلمها أن الوزير لن يضع فيه إلا واحدا من قبيلته الحزبية، تقول "الأحداث المغربية".

 

وكتبت "الأحداث المغربية" أن الانتشار السريع لعدوى فيروس "كورونا" القاتل، أثار أسئلة عديدة حول حقيقته وكيفية الوقاية منه، خاصة مع اقتراب شهر رمضان وموسم الحج وزيارة ملايين المسلمين للأراضي المقدسة. وزارة الصحة، تقول إنه تم اتخاذ تدابير وقائية على المنافذ الحدودية للبلاد من خلال أجهزة خاصة، لعزل أي حالة وافدة تحمل فيروس كورونا. 

 

وتضمنت الجريدة عناوين أخرى منها، "الداخلية والتعليم العالي تتحركان لحماية الأرواح والممتلكات بالجامعات"، و"5 قتلى و25 جريحا في انقلاب حافلة بالصويرة"، و"البام يدعو المستشارين لمساءلة ابن كيران عن مفهوم الدولة العميقة".

 

من جهتها أوردت "صحيفة الناس" أن الأمير مولاي هشام غادر العاصمة الرباط، التي حل بها مؤخرا، في اتجاه الولايات المتحدة الأمريكية بعدما لم يثر كتابه "الأمير المنبوذ" ما كان ينتظره من ردود فعل وتفاعلات. وأضافت الصحيفة ذاتها، أن خروج بعض الأصوات المنتقدة لما جاء في الكتاب ساهم بدوره في التعجيل بعودة الأمير مولاي هشام إلى مقر إقامته بأمريكا، بعد أن حل بالمغرب عقب صدور كتابه لمتابعة الأصداء التي سيحدثها كتابه، تاركا الصحافي رضا بنشمسي في إقامته بفرنسا، مضيفة أن كتاب الأمير مولاي هشام قد تعرض مؤخرا لانتقادات كثيرة أقواها تلك الصادرة عن صحافيين معروفين بأنهم ضد المخزن.

 

- وعلى صعيد آخر قالت "صحيفة الناس" إن رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، اقترح عبد العزيز شماس، مدير المقر المركزي لحزب التجمع الوطني للأحرار، لشغل منصب الكاتب العام لمجلس النواب خلفا للإتحادي نجيب خدي، الذي شغل المنصب منذ فترة تولي عبد الواحد الراضي رئاسة مجلس النواب واحتفظ به الاستقلالي كريم غلاب.

 

من جهتها، أكدت "أخبار اليوم" أن الحكومة تصادق اليوم في مجلسها الأسبوعي، على مشروع قانون تقدم به وزير الصحة، سيفتح باب الاستثمار في المصحات لغير الأطباء. وتأتي هذه الخطوة في وقت وصلت فيه التحفظات على هذا القانون إلى صفوف الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية، الذي يشكل العمود الفقري لتحاف الأغلبية. 

 

وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها "بنكيران يقدم الحساب لكرستين لاغارد"، و"عيوش ينكأ مجددا جراح التعليم بحضور وزراء ومستشار الملك"، و"حصاد يطلق يد الأمن للتدخل في الجامعلات دون إذن من أحد"، و"العرايشي يواصل الضربات تحت الحزام لحكومة بنكيران"، و"العلوي يدعو إلى كتلة تاريخية لمواجهة الإرهاب والاستبداد"، و"عراك بالأيدي وسط برلمانيي الحركة الشعبية"، و"مسارات متناقضة لليهود المغاربة يثير جدلا جديدا حول التطبيع".

المصدر: جنوب شرق 24


للتواصل مع

sudest24@gmail.com

أضف تعليقا

المرسل
عنوان الرسالة
محتوى الرسالة
أخبارنا
الدولية
الوطنية
الجهوية
المحلية
كلام الصحف
دين ودنيا
دين ودنيا
خدمات
حديث الصورة
خدمات للطلية
إعلانات
تعزية
خدمات عامة
رياضة
دولية
وطنية
محلية
ثقافة و فنون
منوعات
إبداعات
تراث قتي
تراث ثقافي
مجتمع مدنيفضاء المرأة
فضاء المرأة
حوارات علوم وتكنولوجيا
ابتكارات
متنوعة
اكتشافات
فيديو
Email:sudest24@gmail.com
© جميع الحقوق محفوظة لشبكة حنوب شرق اﻷخبريةية ©
Développé par:BOUTAHIRI MOHAMED