كلام الصحف.. أطفال المغرب خارج المدارس: 450 ألف طفل بين 4 و5 سنوات غير مسجلين
 04 يونيو 2014 18:44:35

أخبار اليوم

 

- أطفال المغرب خارج المدارس : 450 ألف طفل بين 4 و5 سنوات غير مسجلين و59 في المائة فقط مسجلون بالتعليم الابتدائي .. دراسة لليونيسف كشفت أيضا أنه تم، خلال السنوات الماضية، إلغاء عدد من أقسام التعليم الابتدائي خاصة بالوسط القروي دون أن يتم تعويضها، إذ من أصل 18 ألف و826 قسما محدثا برسم موسم 2005-2006 لم يتبق منها سوى 14 ألف و12 قسما الموسم الفارط.

 

- نواب "البيجيدي" يجلدون الفاسي الفهري في البرلمان .. فقد تحول الاجتماع الأسبوعي لفريق العدالة والتنمية بمجلس النواب إلى جلسة لمحاكمة علي الفاسي الفهري على اختلالات المكتب الوطني للكهرباء. 25 مداخلة قام بها نواب حزب المصباح، خلال هذا الاجتماع، أجمعت على ضرورة محاسبة الفهري ومعرفة من الذي أوصل المكتب إلى هذه الوضعية الخطيرة.

 

- ابن كيران : انتخابات 2015 مهددة بأخطار مشابهة لما وقع في 2009 .. إذ عبر رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، في لقاء حزبي بمكناس، عن مخاوفه من تكرار سيناريو انتخابات 2009 خلال الانتخابات الجماعية المقبلة، وذلك ب"اختطاف أعضاء الأحزاب واستعمال التخويف والسلطة والمتابعات القضائية والحملات الإعلامية ضد حزبه".

 

العلم : 

- تعليم : شجرة برنامج "مسار" تخفي غابة من الغموض .. وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ارتأت عدم مخاطبة الرأي العام بوضوح ومسؤولية في شأن مصير برنامج "مسار"، خصوصا بعد ما راج من أخبار حول التخلي عن البرنامج وتعويضه بآخر.

 

- في الاجتماع الأسبوعي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال : الرفض المطلق لطريقة تعيين أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي من البرلمانيين .. إذ أكدت اللجنة أن الحزب لن يقبل بأن يستحوذ حزب واحد على مقعدين من أصل أربعة داخل المجلس، مما سيتسبب في إقصاء تمثيلية أحزاب أخرى.

 

المساء : 

- وزارة الصحة وجهت إلى مندوبيها بمختلف مدن المملكة تعليمات بالرفع من حالة التأهب لمواجهة أي حالة إصابة بفيروس كورونا يمكن أن تصل إلى المغرب، خاصة من المملكة العربية السعودية أو من دول الخليج العربي؛ ومصدر مطلع أكد أن الوزارة، وبالتنسيق مع وزارة الداخلية وباقي القطاعات، قامت بتشديد المراقبة على النقط الحدودية، وخاصة المطارات التي تعرف رحلات جوية منتظمة لأداء مناسك العمرة واستقبال القادمين من العربية السعودية وبعض دول الخليج العربي.

 

- مصادر من ميناء المحمدية كشفت أن ناقلة للنفط تحمل اسم "يونايتيد ليدرشيب" ما تزال عالقة في عرض السواحل المقابلة للميناء، بعد رفض السلطات المختصة منحها ترخيصا للرسو بالرصيف، بمبرر عدم تقديم الوثائق المطلوبة. وقالت المصادر ذاتها إن الأمر يتعلق بناقلة تحمل علم "جزر مارشال" هي موضوع نزاع بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان، الذي أعلن قبل أشهر انفصاله عن العراق، وتحمل على متنها شحنة من خام إقليم كردستان المنقول عبر خط الأنابيب الذي تم مده إلى تركيا.

 

- مصادر موثوقة كشفت للجريدة أن المغرب يستعد للخروج مرة أخرى إلى السوق الدولية من أجل اقتراض أزيد من مليار دولار لمواجهة العجز المتفاقم في الميزانية. وقالت المصادر ذاتها إن محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية وإدريس الأزمي الوزير المكلف بالميزانية وعبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب يقومون حاليا بالتحضير لجولة جديدة للترويج لعملية بيع السندات، مشيرة إلى أن مجموعة من البنوك العالمية الكبرى ستواكب العملية، على رأسها "بي إن بي باريبا" و"ناتيكسيس".

 

المنعطف : 

- موقع (النشرة المغاربية) الإخباري الموريتاني كتب أن جلالة الملك محمد السادس حمل، خلال زيارته الرسمية لتونس، "مشروعا لإحياء اتحاد المغرب العربي الكبير وإنهاء الأزمات المفتعلة بين دوله"، مشيرا إلى أن لغة الاقتصاد والتجارة والحدود والتبادلات الحرة لم تغب عن خطاب جلالة الملك لما لها من عمق في تعزيز الروابط الأخوية بين المغاربيين.

 

- المغرب انتخب، أول أمس الاثنين بجنيف، عضوا بمجموعة العمال بمجلس إدارة منظمة العمل الدولية، في شخص أمال العامري، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد المغربي للشغل. وحلت العامري في المرتبة الخامسة في لائحة الأعضاء بحصولها على 105 أصوات من أصل 127 صوتا، حائزة بذلك على دعم واسع لدى البلدان الأفريقية والعربية؛ ومصادر من كتابة منظمة العمل الدولية أشارت إلى أن انتخاب العامري لولاية تمتد ثلاث سنوات يعتبر اعترافا وتكريسا دوليا لدور المغرب والحركة النقابية المغربية في النهوض بحقوق وحريات العمال.

 

الصحراء المغربية : 

- عملية العبور "مرحبا 2014" .. مؤسسة محمد الخامس للتضامن أعلنت، أمس الثلاثاء، أن عملية "مرحبا 2014"، المنظمة تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستنطلق ابتداء من الساعة الأولى ليوم غد الخميس، وستستمر إلى غاية 15 شتنبر المقبل؛ وبلاغ لمؤسسة محمد الخامس للتضامن أفاد بأن المؤسسة، التي تساهم في تنفيذ وتنظيم هذه العملية، هيأت 16 فضاء للاستقبال لمواكبة الحركة المكثفة للنقل البحري والجوي التي يتم تسجيلها عادة بهذه المناسبة.

 

- بيع الأدوية بالأثمان المخفضة ابتداء من الاثنين المقبل .. حيث سينطلق شراء الأدوية بأسعارها الجديدة، كما هو مبين في لائحة الأدوية التي تمت مراجعة أثمانها الصادرة في الجريدة الرسمية في 8 أبريل الماضي. جاء ذلك بعد إعادة ترقيم اللاصقات المبينة لأسعار علب الأدوية، طيلة الفترة الفاصلة بين صدور القانون ومرحلة الإعداد للتطبيق الفعلي لأزيد من 60 مليون علبة دواء بالمغرب؛ وحسن عاطش، نائب رئيس الفيدرالية الوطنية لنقابات الصيادلة في المغرب، يتحدث عن وجود مخاوف من حدوث ارتباك في صرف الأدوية للمواطنين، يوم الاثنين 9 يونيو، بسبب صعوبة تزود الصيدليات من الموزعين بجميع الأدوية التي يطلبها المواطنون.

 

الأحداث المغربية : 

- جلالة الملك يشيد بدور خوان كارلوس في الانتقال السياسي والديمقراطي بإسبانيا .. بلاغ للديوان الملكي قال إن جلالة الملك محمد السادس أجرى، أول أمس الاثنين، اتصالا هاتفيا مع العاهل الإسباني ومع الأمير فيليب أمير أستورياس، ذكر فيه جلالة الملك بأن الأسرة الملكية الإسبانية كانت دائما قريبة من الأسرة الملكية المغربية. وخلال هذا الاتصال، يضيف البلاغ، "أشاد جلالة الملك بحرارة بالملك خوان كارلوس الأول لدوره الرئيسي في عملية الانتقال السياسي والديمقراطي، ولفائدة إرساء قيم الحرية والسلم طيلة عهده". كما قدم جلالة الملك تهانئه ومتمنياته الصادقة بالتوفيق للأمير فيليب، بمناسبة قرار الملك خوان كارلوس نقل العرش الإسباني.

 

- نبيل بنعبد الله يبدأ ولايته الجديدة بالدعوة إلى تسريع الأداء الحكومي .. إذ توجت نهاية المؤتمر التاسع لحزب التقدم والاشتراكية، حيث تم الإعلان عن فوز بنعبد الله بولاية ثانية على رأس الحزب أول أمس الاثنين ببوزنيقة، بإصدار بيان دعا فيه حزب الكتاب إلى ضرورة تسريع وتيرة الأداء الحكومي، والتزام الحكومة بما تضمنه برنامجها من "إصلاحات متقدمة" في المجالات التشريعية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

 

- 219 مليون درهم لإخراج المشاريع المجمدة بجهة الدار البيضاء .. فقد اضطر مجلس جهة الدار البيضاء، يوم الجمعة الماضي خلال انعقاد دورته العادية لشهر ماي، إلى إعادة جدولة فائض ميزانية التدبير للسنة الماضية (حوالي 219 مليون درهم)، وبرمجة الاعتمادات المالية المخصصة لميزانية التجهيز والمصادقة على تحويلات بميزانية التسيير للسنة الجارية. قرار مجلس جهة الدار البيضاء، بشأن إعادة برمجة فائض الميزانية، يأتي لتفعيل مجموعة من المشاريع الاجتماعية واتفاقيات الشراكة.

 

الحركة : 

- صحيفة (هافينغتون بوست) كتبت، أول أمس الاثنين، أن جلالة الملك محمد السادس دعا بتونس إلى نظام مغاربي جديد، يرتكز على المشاريع الاقتصادية الشاملة والمهيكلة بقيادة الأجيال الشابة. وتطرقت الصحيفة، في مقال نشر بموقعها على الأنترنيت باللغة الفرنسية بعنوان "محمد السادس داعية عقلاني إلى الوحدة المغاربية"، بشكل خاص إلى الخطاب التاريخي لجلالة الملك أمام المؤتمر الوطني التأسيسي في تونس، مشيرة إلى أن جلالته كشف عن مقاربته للوحدة المغاربية على أسس قناعات عميقة تم التعبير عنها بحزم.

 

- نائب مدير الدراسات والعلاقات الدولية ببنك المغرب أنيس اليوسفي قال، أول أمس الاثنين بالعيون، إن اللقاءات التي ينظمها البنك المركزي مع المقاولات بمختلف جهات المملكة تهدف تسهيل ولوجها إلى الائتمان البنكي، موضحا، في تصريح صحافي على هامش اللقاء الجهوي الثالث لبنك المغرب مع المقاولات بجهة العيون-بوجدور-الساقية الحمراء، أن الهدف من تنظيم هذه اللقاءات هو خلق تواصل مع أكبر عدد من المقاولات والاستماع إليها وإطلاعها على التدابير والسياسات التي ينهجها بنك المغرب لصالح المقاولات الصغيرة والصغيرة جدا والمتوسطة على وجه الخصوص، وذلك بغية تسهيل ولوجها إلى الائتمان البنكي.

- الصحيفة الإلكترونية الأندلسية "أوربا سور" اعتبرت أن المشاريع التنموية الكبرى التي تشهدها مدينة طنجة جعلتها "محطة جذب تغري بشكل لافت للانتباه أولئك العاطلين عن العمل، الفارين من البطالة الأوروبية، وإن لم يتوفروا في البداية على أوراق رسمية للإقامة". وأوردت الصحيفة، في مقال نشرته أول أمس حول التقدم الذي تشهده طنجة عبر هذه المشاريع التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس والرامية للارتقاء بها إلى مستوى الحاضرة العالمية الكبرى، أن "الأرقام تفيد بعبور 5000 إسباني، ينحدر معظمهم من الأندلس ومن مناطق تقع غرب إسبانيا (إكستريمادورا)، ل14 كلم من المياه الفاصلة بين شبه الجزيرة الإيبيرية والمغرب بحثا عن عمل".

 

الخبر : 

- وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يقول إن التدابير التي باشرتها الحكومة لإصلاح القطاع الضريبي كلفت خزينة الدولة 2.5 مليار درهم سنة 2014، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية للقاء تشاوري بين لجنتي البرلمان ووزارة الاقتصاد والمالية أول أمس الاثنين حول توصيات المناظرة الوطنية حول الجبايات.

- وزير السياحة، لحسن حداد، يقول إن الدراسة الاستطلاعية حول مستوى رضا السياح المنجزة من قبل المرصد السياحي برسم سنة 2013، كشفت أن 70 في المائة من السياح الأجانب راضون عن تجربتهم بالمغرب؛ مضيفا أن مدينتي مراكش والرباط سجلتا أكبر نسب لرضا السياح، وأكادير في المرتبة الثالثة؛ وذلك خلال ملتقى مهني خصص لتقديم نتائج هذه الدراسة.

 

- فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب يطالب رئيس المجلس بتفعيل لجنة مراقبة المالية العمومية، من خلال مقترح تقدم به الفريق يقضي بإخضاع صرف ميزانيات الجماعات الترابية في باب الضريبة على القيمة المضافة للمراقبة.

 

بيان اليوم : 

- جلالة الملك يهنئ نبيل بنعبد الله بمناسبة إعادة انتخابه أمينا عاما لحزب التقدم والاشتراكية .. حيث أكد جلالته أن تجديد الثقة في شخص بنعبد الله يعكس مدى التقدير الذي يحظى به لدى مناضلات ومناضلي الحزب لما هو مشهود له به من "التزام سياسي قوي".

 

- رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، يدعو لاتخاذ إجراءات جريئة وإصلاحات عميقة لتفعيل نظام التكوين المستمر لفائدة الأجراء، وذلك خلال اجتماع خصص للتوقيع على ملحق معدل لدليل مساطر العقود الخاصة للتكوين، بمشاركة كل من ممثلي الأجراء والمشغلين والدولة في هذا الاجتماع.

 

أوجوردوي لوماروك :

- تعليم : وضعية غير مريحة للتعليم الأولي في المغرب .. فنحو 40 في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 و5 سنوات، أي ما يناهز 458 ألف طفل، لم يلجوا أي مؤسسة تعليمية خلال الموسم المنصرم، فيما معدل التمدرس ما قبل الابتدائي لا يتجاوز اليوم نسبة 59,7 في المائة، وهو معدل لم يتطور منذ موسم 2005- 2006. هذه الأرقام كشفت عنها دراسة منجزة من قبل وزارة التربية الوطنية، بشراكة مع اليونيسيف وأطلقت أمس الثلاثاء بالرباط.

 

- الشراكة والحوار بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب .. رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ترأس، أول أمس بالرباط، اجتماعا خصص لنظام التكوين المستمر لفائدة الأجراء، تم خلاله التوقيع على ملحق معدل لدليل مساطر العقود الخاصة للتكوين. هذه الخطوة المهمة تأتي استجابة لأحد الانتظارات القوية للمقاولات، وخاصة الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا التي لا تستفيد منذ أزيد من عقد من الزمن من أي دعم في التكوين.

 

لوماتان الصحراء والمغرب العربي : 

- الدعم : متأخرات صندوق المقاصة تتجاوز 13 مليار درهم متم مايو المنصرم .. معظم هذه المتأخرات لدى الصندوق تتعلق بالمنتجات البترولية. وبحسب تجمع البتروليين المغاربة، فإنه من مجموع 14,5 مليار درهم من المتأخرات برسم سنة 2013، تم تسديد 8,4 مليار درهم حتى حدود أبريل المنصرم.

- الجاذبية السياحية : وجهة المغرب تتجاوز بكثير المعدل العالمي .. فبالنسبة لمؤشر الجاذبية، الذي يهم مختلف الجوانب المتعلقة بنسبة الرضا الإجمالي عن الوجهة والرغبة في العودة وتوصية السفر نحو الوجهة بالإضافة إلى الميزة التنافسية للوجهة مقارنة مع الوجهات المنافسة، فقد وصل في سنة 2013 إلى 85 نقطة (على 100)، متجاوزا معيار الوجهات الأخرى التي سجلت معدل 75 نقطة، الشيء الذي يؤكد على أن الواجهة المغربية تتمتع بجاذبية سياحية مهمة.

 

ليكونوميست : 

- السياحة : الرهان لم يحسم بعد .. فرغم إشادة وزارة السياحة بنتائج مؤشر جاذبية وجهة المغرب، إلا أن هذه النتائج ليست في عمومها ايجابية. فمن مجموع عشرة ملايين سائح زاروا المغرب، فإن نحو 3 ملايين من السياح الأجانب المستجوبين أعلنوا بأنهم راضون نسبيا إلى غير راضين عن تجربتهم بالمغرب، وهو رقم مهم يتعين أخذه بعين الاعتبار.

 

- نحو إصلاح نظام العقود الخاصة بالتكوين .. أخيرا، تم التوافق بشأن إدخال إصلاحات وتعديلات على نظام العقود الخاصة بالتكوين على مرحلتين، بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب وممثلي الأجراء. من أبرز ملامح هذا الإصلاح، تبسيط وتوضيح مساطر الاستفادة من هذه العقود، وإدخال تعديلات شاملة على نظام التكوين المستمر، من خلال إعداد مشروع قانون ينظمه ويحدد مصادر ومساطر تمويله وقواعد حكامته وأدوار مختلف الشركاء.

 

البيان : 

- بعد إعادة انتخابه على رأس الأمانة العامة لحزب التقدم والاشتراكية .. نبيل بنعبد الله يدعو إلى رص الصفوف والحفاظ عليها موحدة، معبرا عن أمله في أن يلتحق بالحزب كل من له غيرة عليه، وأن يحتفظ الجميع بالحد الأدنى من الاحترام الواجب للحزب. بنعبد الله أكد أن الحزب سيظل وفيا لقناعاته الإيديولوجية ولمبادئه ولقيمه ومرجعيته الاشتراكية.

 

- مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية تعد الخيار الأمثل لتسوية عادلة ومستدامة للنزاع المفتعل حول الصحراء. ذلك ما أكده المحلل السياسي الشيلي والأمين التنفيذي لمركز الدراسات من أجل الديمقراطية الشعبية (سيديبو - الشيلي)، أنطونيو يولبي أغيلار، الذي أكد في مقال تحليلي نشر مؤخرا أنه وحدها تسوية من هذا القبيل الكفيلة بوضع حد للتوتر وضمان الاستقرار في المنطقة.

 

لوبنيون :

- المغرب/إسبانيا : بحث سبل تعزيز التعاون بين المجلس الاقتصادي الإسباني ونظيره المغربي بمدريد .. فخلال زيارته للعاصمة الإسبانية، بحث رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة، مع نظيره الإسباني ماركوس بينا سبل تعزيز التعاون بين هاتين المؤسستين، على أساس اتفاقية التعاون الثنائية الموقعة في أكتوبر 2011.

 

- المجلس الأعلى للتعليم والتربية والتكوين والبحث العلمي .. الفريق الاستقلالي يرفض طريقة تعيين أعضاء المجلس. فخلال الاجتماع الأسبوعي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، عبر الحزب عن الرفض المطلق لطريقة تعيين أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي من البرلمانيين. اللجنة أكدت أن الحزب لن يقبل أن يستحوذ حزب واحد على مقعدين من أصل أربعة داخل المجلس، مما سيتسبب في إقصاء تمثيلية أحزاب أخرى.

 

ليبراسيون : 

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي أدان، في اجتماعه العادي أول أمس الاثنين، الارتجال الذي يسم المنهجية الحكومية بشأن الاستحقاقات الانتخابية المقبلة. الحزب قال إنه يرفض المنهجية التي تتعامل بها الحكومة مع الاستحقاقات الانتخابية الجماعية، حيث يسود الارتباك والارتجال في ملف كان يفترض أن ينال كل الاهتمام لتنزيل مبادئ الدستور، ولإصلاح الاختلالات الكبيرة التي يعرفها تدبير الجماعات المنتخبة. كما سجل التأخر الكبير الذي يعرفه تدبير هذا الملف، سواء على مستوى لوائح الناخبين أو التقطيع الترابي أو على صعيد القوانين المنظمة لسير الجماعات، وكذا بالنسبة لنمط الاقتراع.

 

- النقابة الديمقراطية للعدل انتقدت بشدة، خلال اجتماع للمجلس الوطني للنقابة عقد الأسبوع الماضي بمراكش، وزير العدل والحريات مصطفى الرميد الذي أعلن عن إصلاح مدونتي المسطرة المدنية والجنائية دون التشاور مع كتاب الضبط ونقابتهم الأكثر تمثيلية. النقابة قالت، في بيان، إنها "تتعرض لعملية عقاب جماعي على نضالها وصمودها، عبر سعي وزارة العدل والحريات إلى محوها مهنيا بعدما فشلت في محوها تنظيميا".

 

الصباح : 

- إفراغ الدوائر الأمنية لتحصيل المخالفات .. فقد أنزلت المديرية العامة للأمن الوطني، بحر الأسبوع الماضي، 40 موظف شرطة إلى شوارع البيضاء من أجل القيام بمهمة وحيدة وواحدة تتلخص في ضبط مخالفي السير من أًصحاب السيارات، وبالتحديد المخالفات المتعلقة بالوقوف في وضعيات غير مسموح بها. وأفادت مصادر الجريدة بأن الأربعين عنصرا جلبوا من الدوائر الأمنية وجلهم كانوا مكلفين بتحرير المحاضر في مصالح الشرطة، وهو ما انعكس سلبا على خدمات مجموعة من الدوائر الأمنية التي لم تعد قادرة على الاستجابة لمتطلبات العمل اليومي من استقبال المشتكين وتحرير المحاضر في وقتها، ناهيك عن باقي الإجراءات الأخرى التي تتطلبها مهام دوائر الشرطة.

 

- سرية الوثائق تقيد تحقيقات البرلمان في ملفات الفساد .. إذ عاد الجدل إلى لجنة العدل والتشريع بإحالة قانون التحقيق البرلماني على مجلس النواب في قراءة ثانية. ولقيت بعض تفاصيل القانون التنظيمي معارضة شديدة خلال جلسات المناقشة، حيث اعتبرت فرق المعارضة أن مشروع الحكومة في مضمونه يعطل العمل التشريعي من خلال مجموعة من المقتضيات المتضمنة فيه، ومنها مسألة سرية الوثائق، وسلطة رئيس الحكومة في مجال تسليم الوثائق إلى أعضاء اللجنة، وربطها بشرط السرية.

 

- 40 في المائة من الأطفال لا يلجون التعليم الأولي .. فقد أفادت معطيات إحصائية برسم الموسم الدراسي الماضي، وردت في دراسة لمنظمة (اليونسيف) حول الوضع الراهن للتعليم الأولي بالمغرب، وقدمت مضامينها أمس الثلاثاء بالرباط، بأن ما يقارب 40 في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و5 سنوات، أي ما يناهز 458 ألف طفل، لا يلجون لحد الآن أي مؤسسة للتعليم الأولي.

 

- بنعبد الله يعبئ الحزب لتحسين موقعه الانتخابي .. حيث قال نبيل بنعبد الله، الذي تم تجديد الثقة فيه أمينا عاما لحزب التقدم والاشتراكية، خلال المؤتمر الوطني التاسع مساء أول أمس الاثنين ببوزنيقة، في كلمة أمام اللجنة المركزية المنتخبة عقب الإعلان عن فوزه بولاية ثانية على رأس الحزب، إنه يتطلع إلى تحسين الموقع الانتخابي للحزب خلال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، سواء تعلق الأمر بالانتخابات الجماعية أو التشريعية. وشدد على أن هذه الاستحقاقات تشكل فرصة للتأكيد على الوزن الانتخابي للحزب ومده بإشعاع جديد في الحقل السياسي.

 

رسالة الأمة :

- موزعو الغاز يعلنون استعدادهم للحوار ويؤجلون إمكانية تمديد وقف التوزيع إلى اجتماع لاحق؛ ومحمد بن جلون، رئيس الجمعية المغربية لمستودعي الغاز السائل بالجملة، أكد استعداد الجمعية للحوار مع الأطراف المعنية بهدف توضيح الأمور وتجاوز كل ما من شأنه أن يضر بمصلحة المستهلك أو المهني.

- ارتفاع عائدات النشاط السياحي حتى نهاية أبريل 2014 بنسبة نمو بلغت 3.8 في المائة. عائدات القطاع ناهزت 17 مليار درهم و70 في المائة من السياح عبروا، بحسب دراسة استطلاعية حول الطلب السياحي ومستوى رضا السياح، عن رضاهم بعد زيارة المغرب.

 

- النقابة الديمقراطية للعدل تتجه نحو التصعيد ضد تعنت الرميد وتعد ب"مفاجأة" .. إذ اعتبرت النقابة عهد وزير العدل والحريات الحالي، مصطفى الرميد، تكريسا لسياسة التجويع وضرب الحقوق النقابية ووعدت بخلق المفاجأة في القطاع.

 

الاتحاد الاشتراكي : 

- أكبر عملية هدم بكريان سنطرال بالدار البيضاء .. فتحت إشراف النيابة العامة، تم صباح أمس الثلاثاء تنفيذ أكبر عملية هدم لبراريك أقدم تجمع صفيحي بكريان سنطرال بالبيضاء. العملية جندت لها السلطات المختصة العديد من رجال القوات المساعدة والجرافات والشاحنات ولقيت مقاومة من الساكنة، لكن إصرار السلطات مكن من إتمام العملية.

 

- في اجتماع الفريق الاشتراكي بمجلس النواب .. الحكومة لا تستجيب لأشغال اللجان وتحول البرلمان إلى غرفة للتسجيل؛ الاجتماع سجل بقلق كبير المحاولات المتكررة للحكومة من أجل الهيمنة على البرلمان وتحويله إلى فضاء لتقديم العروض الأدبية لوزراء الحكومة.

 

- 100 من كبار الشخصيات الأمريكية تزور مراكش العام المقبل .. فقد ذكرت مصادر سياحية أن وفدا كبيرا من مئة شخصية، يضم سيناتورات ورجال أعمال وسياسيين وأعضاء من الكونغرس، سيقوم بزيارة لمراكش بحر السنة المقبلة، موضحا أن هذه الشخصيات تتميز بتأثيرها في القرار الاقتصادي والسياسي والمالي بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

المصدر: جنوب شرق 24 - و م ع


للتواصل مع

sudest24@gmail.com

أضف تعليقا

المرسل
عنوان الرسالة
محتوى الرسالة
أخبارنا
الدولية
الوطنية
الجهوية
المحلية
كلام الصحف
دين ودنيا
دين ودنيا
خدمات
حديث الصورة
خدمات للطلية
إعلانات
تعزية
خدمات عامة
رياضة
دولية
وطنية
محلية
ثقافة و فنون
منوعات
إبداعات
تراث قتي
تراث ثقافي
مجتمع مدنيفضاء المرأة
فضاء المرأة
حوارات علوم وتكنولوجيا
ابتكارات
متنوعة
اكتشافات
فيديو
Email:sudest24@gmail.com
© جميع الحقوق محفوظة لشبكة حنوب شرق اﻷخبريةية ©
Développé par:BOUTAHIRI MOHAMED