كلام الصحف.. الملك محمد السادس يصل إلى تونس وتوقيع اتفاقيات عديدة بين البلدين
السبت 31 ماي 2014 18:44:35

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت بالأنشطة الملكية والأميرية وبزيارة المفوضة السامية لحقوق الإنسان للمغرب وبالتصور الاستراتيجي الجديد للنهوض بالشأن البيئي، فضلا عن مواضيع أخرى، وطنية ودولية.

 

وهكذا، أوردت الصحف أن الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد، أدى يوم أمس صلاة الجمعة بمسجد للا أسماء بمدينة الرباط، مشيرة إلى أن الخطيب أكد، في مستهل خطبتي الجمعة، أن التمسك بالعقل واستعماله في أمور الدنيا أمر واجب ولكن الاحتكام إلى ما تدركه عقولنا و حواسنا لا يعني أننا نحيط و ندرك أمورا كثيرا من أمر الله وأمر خلقه، وقد أمرنا بالإيمان بوجودها و إن غابت عنا في الكون، مبرزا أن هذه الأمور هي الغيب المنضبط بالشرع.

 

من جهة أخرى، توقفت الصحف عند حلول الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، أمس الجمعة بتونس، في زيارة رسمية للجمهورية التونسية بدعوة من الرئيس محمد المنصف المرزوقي، مبرزة أن الملك وجد في استقباله لدى نزوله من الطائرة بمطار تونس- قرطاج الدولي، الرئيس التونسي  محمد المنصف المرزوقي.

 

من جانب آخر، ذكرت الصحف أن الملك محمد السادس أجرى أمس الجمعة بقصر قرطاج الرئاسي بتونس العاصمة، مباحثات مع رئيس الجمهورية التونسية محمد منصف المرزوقي.

 

وأشارت، من جهة أخرى، إلى أن العاهل المغربي ترأس مع الرئيس التونسي محمد منصف المرزوقي مساء أمس الجمعة، بقصر قرطاج الرئاسي، بتونس العاصمة، حفل التوقيع على أزيد من 20 اتفاقية للتعاون بين المغرب وتونس في مختلف مجالات التعاون، مبرزة أن هذه الاتفاقيات تتميز ببعدها الاستراتيجي وتنوع وتعدد مجالاتها، (أمني، اقتصادي، اجتماعي) وعمقها وأفقها الاندماجي المغاربي.

 

وأضافت أن هذه الاتفاقيات، التي تنفتح على مجالات جديدة تهم قطاعي الطاقات المتجددة والبيئة، وقطاع المال، و النهوض بحقوق الإنسان، تجسد، بشكل أساسي، الانخراط الهام والنوعي للقطاع الخاص المغربي والتونسي ممثلين في الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، مبرزة أن التوقيع على هذه الاتفاقيات يؤكد الحرص على مواكبة المرحلة الانتقالية التي تعيشها تونس، وإغناء نوعي للإطار القانوني للتعاون الثنائي.

 

ومن جهة أخرى كتبت هذه الصحف أن الأميرة للا سلمى رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان وسفيرة النوايا الحسنة لمنظمة الصحة العالمية ترأست أمس الجمعة بالرباط حفل تسليم علامات "مقاولة بدون تدخين" برسم سنة 2014.

 

وأوضحت أن الأميرة أزاحت بهذه المناسبة الستار عن اللوحة التذكارية التي تؤرخ لمنح شركة(اتصالات المغرب)علامة "مقاولة بدون تدخين" بشكل نهائي بعد حصولها على العلامة "مقاولة بدون تدخين"التي تمنحها مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان للسنة الخامسة على التوالي.

 

وأضافت أنه إثر ذلك قامت الأميرة للا سلمى بزيارة لمتحف (اتصالات المغرب)،وتتبعت سموها عرضا لشريط يؤرخ لمسار (اتصالات المغرب).

 

وذكرت الصحف أيضا أن السيدة الأولى للمملكة ترأست بهذه المناسبة مراسيم تسليم العلامات الخاصة بسنة 2014 للمقاولات المنخرطة في برنامج "مقاولة بدون تدخين".

 

من، جهة أخرى، توقفت الصحف عند تأكيد نافي بيلاي المفوضة السامية لحقوق الإنسان، يوم الخميس بالرباط، أن "المغرب شهد انتقالا مهما ووضع معايير رفيعة بفضل قوانينه ودستوره" الذي ينص على سمو المعاهدات الدولية.

 

وأوضحت أن نافي بيلاي سجلت، في ندوة صحافية عقدتها في نهاية زيارتها للمغرب، أنه منذ آخر زيارة قام بها مفوض سامي لحقوق الإنسان قبل 13 عاما "حقق المغرب تقدما واضحا في اتجاه النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها بشكل أفضل"، وهو التقدم الذي كانت انطلاقته مع إحداث هيئة الإنصاف والمصالحة سنة 2004 للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في الماضي.

 

من جانب آخر، ذكرت الصحف أن الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، استعرضت يوم الخميس، خلال اجتماع لمجلس الحكومة، التحديات البيئية التي تواجهها المملكة ومعالم التصور الاستراتيجي الجديد للنهوض بالشأن البيئي.

 

وأبرزت في هذا الشأن أن وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، قال في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد المجلس، إن الحيطي أوضحت أن هذا التصور الاستراتيجي يهم، أساسا، إعادة هيكلة المطارح العشوائية، وإعداد برامج وطنية خاصة بالعالم القروي، وخاصة في ما يتعلق بتدبير النفايات والنفايات الخطيرة مع إحداث مركز وطني لتدبير النفايات الصناعية الخطيرة وتعزيز هيئات المراقبة بالمفتشين، مضيفة أن الأمر يتعلق أيضا بمتابعة إعداد النصوص القانونية المتعلقة بالبيئة، لا سيما مشروع القانون المتعلق بالساحل ومشروع قانون حول الحماية البيئية للتربة.

 

وتطرقت الصحف أيضا إلى تأكيد الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، يوم الخميس بالرباط، أن السوق الوطنية ستكون ممونة بشكل جيد خلال شهر رمضان الأبرك، حيث قال، في ندوة صحفية عقب اجتماع للجنة الوزارية المكلفة بتتبع أسعار المواد الغذائية وحالة تموين الأسواق، إنه "تم اتخاذ تدابير لضمان تزويد جيد للسوق الوطنية خلال هذا الشهر الكريم"، مبرزا أن العرض سيتجاوز الطلب بكثير وذلك على الرغم من ارتفاع الاستهلاك خلال هذا الشهر الذي يصادف شهر يوليوز.

 

واهتمت الصحف الوطنية أيضا بتجديد مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أول أمس الخميس بالرباط، التأكيد على الإرادة القوية للدولة في محاربة جميع أشكال التعذيب، حيث أبرز، خلال لقاء تواصلي مع جمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق الإنسان حول موضوع الآليات اللازمة للبحث في ادعاءات التعذيب، أن الدولة جادة في التصدي لهذه الظاهرة، وأنها "تؤكد رفضها للتعذيب ولن تسمح بممارسته"، مشددا على انتفاء أي علاقة للدولة بأي حالة تعذيب يمكن تسجيلها، ومؤكدا، في هذا السياق، أن الأمر يتعلق ب"مسؤولية من قام بها، فهي عملية مجرمة تستحق العقاب".

 

وعلى الصعيد الرياضي كتبت الصحف بالخصوص عن لائحة المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الذي سيواجه منتخب روسيا يوم 6يونيو وعن انفصال فريق الرجاء البيضاوي عن مدربه التونسي فوزي البنزرتي بالتراضي.

 

وعلى الصعيد الدولي، اهتمت الصحف على الخصوص بالأوضاع في كل من ليبيا واليمن وسورية ونيجيريا وإفريقيا الوسطى الانتخابات الرئاسية في مصر.

 

المصدر: جنوب شرق 24 - و م ع


للتواصل مع

sudest24@gmail.com

أضف تعليقا

المرسل
عنوان الرسالة
محتوى الرسالة
أخبارنا
الدولية
الوطنية
الجهوية
المحلية
كلام الصحف
دين ودنيا
دين ودنيا
خدمات
حديث الصورة
خدمات للطلية
إعلانات
تعزية
خدمات عامة
رياضة
دولية
وطنية
محلية
ثقافة و فنون
منوعات
إبداعات
تراث قتي
تراث ثقافي
مجتمع مدنيفضاء المرأة
فضاء المرأة
حوارات علوم وتكنولوجيا
ابتكارات
متنوعة
اكتشافات
فيديو
Email:sudest24@gmail.com
© جميع الحقوق محفوظة لشبكة حنوب شرق اﻷخبريةية ©
Développé par:BOUTAHIRI MOHAMED