كلام الصحف.. موزعو الغاز يطالبون بزيادة درهمين في سعر القنينة
 28 ماي 2014 18:44:35

إليكم قراءة في أهم الأخبار المنشورة من طرف الجرائد الوطنية الصادرة هذا اليوم، الأربعاء 28 ماي:

 

أخبار اليوم المغربية:

 

- موزعو الغاز يطالبون بزيادة درهمين في سعر القنينة.. بعد الكشف عن قرار خوض إضراب وطني يومي 4 و 5 يونيو المقبل، عادت جمعية موزعي الغاز، التي تضم 450 موزعا، لتطالب برفع أسعار قنينة الغاز بقيمة درهمين، وهو ما ترفضه الحكومة بدعوى أن هذا الإجراء سيثقل كاهل الخزينة.

 

- شوباني يتهم موظفين في الداخلية بخرق الدستور والقانون.. حيث اتهم الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الحبيب شوباني، مسؤولين في الدولة والإدارة الترابية بخرق القانون. موقف شوباني جاء، خلال استضافته أمس الثلاثاء من طرف ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، ردا على تساؤلات حول قيمة الحوار الوطني حول المجتمع المدني في ظل استمرار ممارسات الداخلية ومنعها منح الترخيص للعديد من الجمعيات.


صحيفة الناس:

 

- بعد أن قاطع منتوجاتها: شركة "دانون" ترد على رئيس الحكومة.. إذ عبرت شركة "سانترال ليتيير"، في بيان، عن استغرابها لسلوك رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، الذي تظاهر في تجمع خطابي بالسخط من ارتفاع أسعار أربعة مواد حليبية لا تمثل حسب الشركة سوى 15 في المئة من إجمالي منتوجات مركزية الحليب الرائجة في السوق الوطنية. وتساءلت الشركة عن تناقض سلوك ابن كيران مع مواقف حكومته المدافعة عن قرارات اللجوء إلى رفع أسعار المحروقات والزيادة في الأجور وغيرها من التدابير التي أثقلت كاهل المقاولات بتكاليف إضافية في الإنتاج والعمل.

 

- التلفزيون والدين: الحرب تنطلق وأسماء وازنة تخرج عن صمتها.. حيث خرجت أسماء وازنة عن صمتها ضد ما أسمته محاولة فرض مرجعية دينية وأخلاقية على وسائل الإعلام العمومية، ووقعت هذه الأسماء عريضة غاضبة حذرت فيها من أن الإعلام العمومي يتعرض لهجمة منهجية تحاول إفراغه من مضمونه التنويري وربطه بأبعاد أخلاقية غايتها فرض الهيمنة والسيطرة.

 

- الوظيفة العمومية: مبدع يعلن نهاية التشغيل والتعاقد هو الحل.. حيث من المرتقب أن يكشف قريبا محمد مبدع، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، عن إجراءات حكومية غير مسبوقة في تاريخ الوظيفة العمومية من شأنها جر غضب المركزيات النقابية. ومن أبرز هذه الإجراءات مرسوم حول التشغيل بواسطة العقود في الوظيفة العمومية ومراجعة نظامها الأساسي.


المنعطف:

 

- عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك، يقود الوفد المغربي إلى اجتماع الموظفين السامين، الذي افتتح أول أمس الاثنين بالجزائر العاصمة، تمهيدا للمؤتمر الوزاري ال17 لحركة عدم الانحياز، المقرر عقده يومي 28 و29 ماي الجاري. الاجتماع، الذي يستمر يومين، سيعكف على تحضير النصوص والوثائق والتوصيات التي سيتم عرضها على المؤتمر الوزاري الذي سيعقد تحت شعار "من أجل تعزيز التضامن وروح السلم والرفاهية". ومن المقرر أن تعمل الدورة ال17 لهذا المؤتمر، الذي سيتطرق لمختلف قضايا الساعة على الساحة الدولية وداخل البلدان الأعضاء، على التحضير للقمة المقبلة للحركة التي ستحتضنها كراكاس (فنزويلا) سنة 2015.


-
ياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب، أكد أن "مسلسل مقاطعة التكوين المستمر للقضاة مستمر إلى حين التوصل إلى حلول لتجاوز إشكاليات التكوين المستمر بشكل جذري"، مضيفا أن "هذا الموضوع رغم أنه ضمن مواضيع الحوار لعدة أشهر، فإنه مع ذلك لم يتم التوصل إلى حل يسهم في الرفع من جودة التكوين المستمر ويضمن اعتماد وسائل الاتصال عن بعد، وضمان تعويض مناسب يغطي كل التكاليف (التنقل – المبيت – المأكل – الوثائق)"، خصوصا أمام "إخلال وزارة العدل والحريات بجل عناصر الاتفاق المبدئي الثابت من خلال البلاغ المشترك بين هذه الأخيرة ونادي قضاة المغرب".

 الصحراء المغربية:

 

- رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، أكد أن القوانين التنظيمية لانتخابات الجماعات الترابية المقررة سنة 2015 ستكون جاهزة، مشيرا في جوابه أمس الثلاثاء عن أسئلة فرق مجلس النواب في إطار الجلسة الشهرية لمساءلة الحكومة حول السياسات العامة، أن الحكومة ستنتهي من إعداد كل القوانين التنظيمية المتعلقة بتنزيل الجهوية في شهر أكتوبر من السنة الجارية، معترفا بوجود صعوبات قانونية وتقنية تعترض الحكومة في تنزيل كل القوانين التنظيمية الواردة في الدستور الجديد.

 

- الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الحبيب شوباني، اعتبر أن الحوار الوطني حول المجتمع المدني توفق في إنجاز المطلوب منه، وأنه جرى "وفق نهج تشاركي، وفي ضوء مرجعية دستور 2011، وتوجيهات جلالة الملك، فضلا عن التزامات البرنامج الحكومي". وقال شوباني، أمس الثلاثاء بالرباط خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن "الحكومة واللجنة الخاصة بإدارة الحوار، ستعملان على تحويل توصيات الحوار الوطني حول المجتمع المدني، وفق المنهج التشاوري، إلى مشاريع قوانين تنظيمية وعادية ومراسيم تطبيقية وتدابير وإجراءات كفيلة بتعزيز الحريات في علاقة الدولة بالجمعيات.

 

المساء:

 

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، حذر من أن أخطر ما يهدد الاتجاهات الإصلاحية هو تبني مفهوم التنازع وتصفية الحسابات، عوض منطق التعاون والعمل المشترك الجماعي والبناء. وأكد الخلفي، في مداخلة ضمن "منتدى الجزيرة" في دورته الثامنة الذي انطلق أول أمس الاثنين، أن المغرب يعيش حراكا إصلاحيا بقيادة جلالة الملك محمد السادس، وذلك في إطار من التوافق واستبعاد لغة الإقصاء أو التنازع، إذ استطاع المغرب بفضل مقاربة التوافق أن يضمن استمرار المسار الإصلاحي الذي انطلق على أساس دستور 2011، والمستند على رصيد الإصلاحات المعتمدة منذ أزيد من عقد من الزمن.

 

- الحبيب شوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، فجر قنبلة من العيار الثقيل، حينما كشف، أمس الثلاثاء بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء، عن أرقام صادمة لحجم الدعم الذي تقدمه الدولة لهيئات ومنظمات المجتمع المدني. وقال شوباني إن الدولة تصرف حوالي 300 مليار سنتيم على جمعيات المجتمع المدني بشكل سنوي، مشيرا إلى أن ثمة خللا كبيرا يعتري طرق صرفه أمام غياب ثقافة تقديم الحساب من لدن الجمعيات من جهة، وضعف الآلية الحكومية للمراقبة من جهة أخرى.

 

- الوردي يوبخ 6 أطباء عموميين بالقنيطرة بسبب عملهم في المصحات الخاصة.. حيث صادق وزير الصحة، الحسين الوردي، على العقوبات التأديبية الصادرة في حق 6 أطباء عموميين بالقنيطرة، بعدما تم عرضهم بحر الأسبوع المنصرم على المجلس التأديبي. وتأتي هذه الإجراءات التأديبية بعدما كشفت تقارير المفتش العام، التابع لوزارة الصحة، تورطهم في مخالفات وصفت بالجسيمة لأخلاقيات المهنة، تشير إلى تغيبهم عن العمل بالمركب الجهوي الاستشفائي للاشتغال في المصحات الخاصة بمقابل مادي.

 

 الحركة:

 

- الصندوق المغربي للتقاعد أعلن، أول أمس الاثنين، أن نظام تقاعده "التكميلي"، حقق نسبة 7,37 بالمائة كمردودية برسم سنة 2013؛ وبلاغ للصندوق أفاد بأن نظام التقاعد التكميلي، الذي يعد نظاما اختياريا، يتيح للمستفيدين منه إمكانية المساهمة بشكل فعال في تحسين مستوى معاشاتهم، حسب قدراتهم الادخارية. ويستهدف نظام التقاعد التكميلي حصريا موظفي الدولة المدنيين والعسكريين، وموظفي الجماعات المحلية والمؤسسات العمومية المنخرطين في نظام المعاشات المدنية.

 

- وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، أكد على ضرورة مراجعة الإطار القانوني المنظم لبيع العقار في طور الإنجاز، في ظل الصعوبات والإكراهات التي يعرفها هذا النوع من البيع على مستوى التطبيق؛ وبلاغ للوزارة، أوضح أن بنعبد الله قدم، خلال جلسة إنصات نظمت بدعوة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الجمعة الماضية بمقر المجلس، حول مشروع قانون رقم 107.12 بتغيير وتتميم ظهير 9 رمضان 1331 بمثابة قانون للالتزامات والعقود، عرضا شاملا شرح من خلاله سياق ودوافع وأهمية اقتراح مشروع القانون هذا الذي يهم بيع العقار في طور الإنجاز.

 

الخبر:

 

- الرميد يقرر إحداث مؤسسة قاضي التنفيذ باعتبارها إحدى المطالب التي رفعت أثناء الحوار الوطني لإصلاح العدالة، وتضمنتها مسودة مشروع المسطرة المدنية الجديدة.. فقد قال مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، خلال ندوة بالرباط متم الأسبوع المنصرم، إن مشروع المسطرة المدنية ينص على مأسسة قاضي التنفيذ من خلال التنصيص على طريقة تعيينه مع تحديد اختصاصاته وإرساء القواعد المسطرية المتبعة أمامه.


-
بنعبد الله ينحني أمام العاصفة ويختار التوافق خلال المؤتمر التاسع ويعد بضمان الشفافية.. حيث انحنى نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أول أمس الاثنين خلال اجتماع الديوان السياسي للحزب، أمام العاصفة وحاول تفادي المواجهات والصدامات مع باقي المرشحين لخلافته على رأس الأمانة العامة للحزب، وتعهد بأن تمر محطة المؤتمر الوطني في جو ديمقراطي وفي إطار من التوافق.

 

- في أكبر عملية إنقاذ تباشرها الحكومة في علاقتها بمؤسسة عمومية استراتيجية.. الحكومة تنقذ المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من الإفلاس وتضخ في ماليته 45 مليار درهم، بمقتضى عقد برنامج يهدف بالخصوص إلى استعادة مالية المكتب لعافيتها، وضمان أفضل الشروط للاستجابة للطلب الوطني المتزايد على الماء والكهرباء.

 

الاتحاد الاشتراكي:

 

- المغرب يطلع بيلاي على خريطته الحقوقية رسميا ومدنيا.. المفوضية السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي، التي تقوم بزيارة للمغرب، التقت بعدد من الوزراء وبرئيسي مجلسي البرلمان وبحثت معهم مدى إعمال المغرب للاتفاقيات الدولية التي صادق عليها، كما تستعرض اليوم مع المنظمات الحقوقية أبرز قضايا حقوق الإنسان من منجزات ومطالب ومقاربات.

 

- المغاربة سيساهمون ب 14 مليار درهم لإنقاذ المكتب الوطني للكهرباء والماء من الإفلاس.. ضريبة موجعة وجهتها الحكومة، مرة أخرى، للقدرة الشرائية للمواطن بقرار الزيادة في أسعار الماء والكهرباء ابتداء من غشت المقبل، حيث سيدفع المغاربة 14 مليار درهم لإنقاذ هذه المؤسسة من وضعية الإفلاس التي ليسوا مسؤولين عنها. - تصعيد جديد لنقابة التعليم العالي احتجاجا على سياسة الداودي ودفاعا عن الجامعة المغربية.. إذ قررت اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتعليم العالي خوض إضراب وطني لمدة 72 ساعة، محملة الوزارة الوصية كامل المسؤولية عن تأزيم الوضع الجامعي وتعميق حالة الاحتقان والتذمر في صفوف الأساتذة الباحثين.

 

العلم:

 

- بنك المغرب يقرر توسيع الضمانات المؤهلة لإقراض المقاولات ويطالب الأبناك بضرورة القيام بتمويل أكبر للمقاولات الصغيرة جدا.. إذ كشف بدر نبيل، المكلف بقطاع الاندماج المالي لبنك المغرب، في لقاء تواصلي بالدار البيضاء، أن القروض المضمونة التي منحتها الأبناك للمقاولات الصغرى والمتوسطة سجلت ارتفاعا سنة 2013 وبلغت 6 مليار درهم مقابل 2,4 مليار درهم سنة قبل ذلك.


-
النموذج المغربي الفريد في التأطير الديني يغري مجموعة من الدول الأفريقية ويقوي الإشعاع الروحي للمملكة.. فبعد كل من مالي وغينيا وليبيا وتونس، وافق المغرب على طلب من نيجيريا من أجل تكوين أئمة هذا البلد بمعاهد المملكة والاستفادة من التجربة المغربية في تدبير الشأن الديني.

 

- منشور حكومي يكشف توجه الحكومة للتحكم في كتلة الأجور وحرمان الموظفين من الترقية ووقف التوظيف.. وثيقة رسمية تسربت من سراديب الحكومة، تحمل توقيع رئيسها عبد الإله بن كيران، تدعو مختلف القطاعات الوزارية للامتناع عن التوظيف في المناصب المالية التي تصبح شاغرة وإرجاء تنفيذ القرارات المتعلقة بأية ترقية أو مراجعة للأجور والتعويضات أو الأنظمة الأساسية المتخذة خارج إطار قانون المالية.

 

بيان اليوم:

 

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي أكد، أول أمس الاثنين بالدوحة، أن المغرب يعيش حراكا إصلاحيا بقيادة جلالة الملك محمد السادس، وذلك في إطار من التوافق واستبعاد لغة الإقصاء أو التنازع. الخلفي أوضح في مداخلة خلال جلسة نقاش في إطار أشغال "منتدى الجزيرة" الثامن، التي تتواصل إلى غاية 28 مايو الجاري، حول موضوع "مراجعات في مسار التغيير"، أن المغرب استطاع بفضل مقاربة التوافق "أن يضمن استمرار المسار الإصلاحي الذي انطلق على أساس الدستور الجديد الذي تبناه المغاربة في يوليوز 2011، والمستند على رصيد الإصلاحات المعتمدة منذ أزيد من عقد من الزمن".

 

- المكتب الوطني للصيد أفاد بأن الكميات المفرغة من الصيد الساحلي والتقليدي فاقت حتى متم شهر أبريل الماضي 1,58 مليار درهم، أي ما يعادل 334 ألفا و460 طن، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 3 في المئة من حيث الوزن، وانخفاضا بنسبة 8 في المئة من حيث القيمة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2013. وأضاف المكتب، في آخر إحصائيات له حول الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب لشهر أبريل 2014، أن الكميات المفرغة من السمك السطحي بلغت أزيد من 725,91 مليون درهم حتى متم أبريل 2014 مقابل 683,72 مليون درهم سنة 2013، أي بارتفاع بنسبة 6 في المئة من حيث القيمة و7 في المئة من حيث الوزن.

 

الصباح:

 

- التحقيق مع برلماني ورئيس جماعة بسلا بتهمة النصب.. فقد أمر وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بسلا، مؤخرا، عناصر الشرطة القضائية بالدائرة الأمنية الثالثة عشر باستدعاء برلماني ورئيس سابق للجماعة الحضرية احصاين بسلا، في شكاية ضده تتعلق بالنصب والاحتيال على مهاجر سابق بأوروبا بعد أن باع له قطعة أرضية تبلغ مساحتها 200 متر مربع مسجلة في اسم شخص آخر دون توفره على شهادة الملكية.

 

- زيادات في رواتب قضاة تصل إلى 18 ألف درهم.. إذ يحسم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، غدا الخميس، في مرسوم مماثلة تعويضات قضاة المجلس الأعلى للحسابات مع باقي قضاة المحاكم، بالتنصيص على تعويضات خاصة بالسكن، وأخرى شهرية متعلقة بالتأطير الإداري، قد تصل إلى 18 ألف درهم بالنسبة لقضاة الدرجة الأولى.


-
الزيادة في أسعار الماء والكهرباء ابتداء من غشت المقبل.. فقد تضمن العقد البرنامج، الذي وقعته الدولة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مقتضيات تهم مراجعة شبكة الأسعار. وستصبح الزيادة سارية المفعول ابتداء من فاتح غشت المقبل، وستمتد على مدى فترة تنفيذ العقد البرنامج الممتدة من السنة الجارية وإلى غاية 2017. وستهم الزيادة الأسر التي يتجاوز استهلاكها 100 كيلواط بالنسبة للكهرباء و6 أمتار مكعبة من الماء.

 

التجديد:

 

- الحبيب شوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، قال إنه لا يمكن تجميل ممارسات فيها إخلالٌ بالقانون، والتي تتم من طرف بعض المسؤولين بالإدارة في علاقتهم بجمعيات المجتمع المدني، معتبرا، خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، أن سلوكات من قبيل عدم تسليم الوصلات المؤقتة والنهائية كما ينظم ذلك القانون أو طلب وثائق غير منصوص عليها، تعد تصرفات غير مقبولة.


-
عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، كشف عن أجندة الانتخابات المختلفة المقرر إجراؤها السنة المقبلة وعن أجندة مناقشة القوانين المؤطرة لها، وذلك خلال إجاباته أمس بمجلس النواب عن أسئلة النواب في الجلسة الشهرية لمساءلته. وقال ابن كيران إنه سيتم إجراء انتخابات ممثلي المأجورين خلال شهر ماي 2015، وانتخابات المجالس الجماعية والجهوية في شهر يونيو 2015، وانتخابات الغرف المهنية في شهر يوليوز 2015، وانتخابات مجالس العمالات والأقاليم خلال غشت 2015، فيما سيتم انتخاب مجلس المستشارين شهر شتنبر 2015.

 

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يقول إن المغرب استطاع أن يضمن استمرار المسار الإصلاحي بفضل التوافق. وسمية بن خلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، تؤكد أن التجربة المغربية تجد نفسها في خانة التغيير في إطار الاستمرارية. جاء ذلك خلال أشغال "منتدى الجزيرة" الثامن بالدوحة (26-28 ماي الجاري).

 

العاصمة بوست:

 

- مجلس مستشارين جديد في العام المقبل.. إذ قال عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، إن انتخاب مجلس المستشارين الجديد سيكون في شتنبر من العام المقبل، موضحا في رد على سؤال بمجلس النواب خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة للحكومة، أمس الثلاثاء، أنه "سيتم إجراء الانتخابات الخاصة بمجالس الجماعات الترابية والغرف المهنية، وكذا ممثلي المأجورين في مواعيدها القانونية، في حين يفترض إجراء الانتخابات الخاصة بالمنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية (أرباب الشغل) في الوقت المناسب، لاستكمال تشكيل مجموع الهيئات الناخبة المدعوة إلى المشاركة في انتخاب مجلس المستشارين الجديد قبل الدخول البرلماني في أكتوبر من العام المقبل".


-
النقابة الوطنية للتعليم العالي قررت تجميد الهياكل المنتخبة بمجالس الجامعات ومؤسسات التعليم العالي ومراكز البحث، وخوض إضراب وطني لمدة 72 ساعة كخطوة تصعيدية، وذلك ردا على ما وصفته ب"عدم التفاعل الإيجابي من طرف الوزارة مع المطالب المشروعة للأساتذة الباحثين، واستبدال العمل التشاركي المسؤول بمناورات المماطلة والتسويف"، وفق ما جاء في بيان صدر عن اللجنة الإدارية للنقابة أول أمس الاثنين.

 

رسالة الأمة:

 

- موزعو الغاز يؤكدون إمكانية تمديد وقف توزيع قنينات الغاز (المقرر في 4 و5 يونيو المقبل) في حال تعنت الحكومة عن الاستجابة لمطالبهم؛ ومحمد بنجلون، رئيس الجمعية المغربية لمنتجي الغاز السائل بالجملة قال، في تصريح للجريدة، إن وقف توزيع غاز البوتان الذي سيتم بعد أسبوع يعد بمثابة إنذار للحكومة للتعاطي مع الملف المطلبي للمهنيين ومحاولة لدق ناقوس الخطر جراء معاناة المهنيين التي أصبحت لا تحتمل، على حد قوله.


-
مجموع القروض التي منحتها الأبناك للمقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا سجلت ارتفاعا خلال سنة 2013.. حيث انتقلت من 2,4 مليار درهم سنة 2012 إلى 6 ملايير درهم سنة 2013، وفق ما قال بدر نبيل، المسؤول عن قطاع الاندماج المالي ببنك المغرب، خلال اللقاء الجهوي الاقتصادي الأول المنظم لفائدة جهة الدار البيضاء وسطات أول أمس الاثنين.

 

- التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادات قررت خوض إضراب وطني، اليوم الأربعاء وغدا الخميس، على مستوى الأكاديميات والنيابات، ومقاطعة الامتحانات الإشهادية لآخر السنة؛ والمنسق الوطني عبد الوهاب السحيمي قال، في حديث للجريدة، إن الوزارة الوصية فضلت الاقتطاع من أجور المضربين عوض التجاوب والتفاعل مع النداءات المتكررة.

 

الأحداث المغربية:

 

- حزب الأصالة والمعاصرة قائم وباق وقادم"، تلك خلاصة رد سريع على دعوة عبد الإله بن كيران حزب الجرار إلى حل نفسه؛ وحكيم بنشماس، رئيس المجلس الوطني للحزب، خص الأمين العام لحزب العدالة والتنمية برد مطول قال فيه إن ابن كيران يكرر "أسطوانة باتت مشروخة وأصبحت من كثرة ما تداولها في مجالسه الحزبية والحكومية مملة وفي غاية التهافت والتنفير".


-
اتحاديون يبحثون ترتيبات عقد مؤتمر استثنائي للإطاحة بإدريس لشكر.. فقد أكدت مصادر مقربة من تيار الديمقراطية والانفتاح أن "ترتيبات تجري حاليا من أجل عقد مؤتمر استثنائي يعيد الاتحاد الاشتراكي إلى سكته الصحيحة"؛ والمصادر لم تخف بأن هناك توجها جديدا داخل التيار يقضي ب"التحالف مع باقي المناهضين للكاتب الأول لحزب الوردة سواء في المكتب السياسي أو المجلس الوطني من أجل جبهة موحدة لمواجهة أوسع ضد إدريس لشكر".

 

أوجوردوي لوماروك:

 

- المساهمة الإبرائية.. مدير مكتب الصرف جواد الحمري أكد، في حديث للجريدة، أن عملية المساهمة الإبرائية لاسترجاع الأموال المهربة إلى الخارج، تعرف اليوم اهتماما كبيرا من لدن العديد من المعنيين، موضحا أن الوكالات البنكية تسجل توافدا مستمرا لهؤلاء للاستفسار عن تفاصيل العملية والوثائق الواجب التقدم بها للاستفادة منها والخطوات التي يتعين القيام بها لهذا الغرض وكذا الضمانات القانونية. الحمري توقع أن يسجل الفصل الأخير من هذه السنة انخراطا واسعا للمعنيين في هذه العملية.

 

- بنعبد الله يؤكد على ضرورة مراجعة الإطار القانوني المنظم لبيع العقار في طور الإنجاز.. ففي ظل الصعوبات والإكراهات التي يعرفها هذا النوع من البيع على مستوى التطبيق، شدد وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، على ضرورة مراجعة الإطار القانوني المنظم لبيع العقار في طور الإنجاز؛ وبلاغ للوزارة أوضح أن بنعبد الله قدم، خلال جلسة إنصات نظمت بدعوة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الجمعة الماضية بمقر المجلس، حول مشروع قانون رقم 107.12 بتغيير وتتميم ظهير 9 رمضان 1331 بمثابة قانون للالتزامات والعقود، عرضا شاملا شرح من خلاله سياق ودوافع وأهمية اقتراح مشروع القانون هذا الذي يهم بيع العقار في طور الإنجاز.

 

لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

 

- شوباني يستعرض المراحل والخطوات المستقبلية للحوار الوطني حول المجتمع المدني. الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع، الحبيب شوباني، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، استعرض نتائج الحوار الوطني حول المجتمع المدني الذي امتد لعدة أشهر واعتبر أن الأمر يتعلق بتجربة غير مسبوقة مكنت المغرب من الارتقاء إلى مصاف العالمية.

 

- تأخر الإعلان عن طلب العروض لإطلاق خدمات الجيل الرابع.. فبعد أن أكدت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في 25 مارس المنصرم، في ندوة صحفية، أن طلب العروض لإطلاق خدمات الجيل الرابع سيطلق متم أبريل وبداية ماي 2014، لم يتم بعد إطلاق طلب العروض الخاص بهذه الخدمة، حيث ما يزال دفتر التحملات الخاص بإطلاق طلب العروض قيد البحث من قبل اللجنة المختصة، والذي سيحدد بالخصوص كلفة الرخصة.

 

 

ليكونوميست:

 

- ارتفاع تكلفة الكهرباء: مهنيو القطاع الصناعي يعبرون عن القلق.. فرغم أنه لم يتم الكشف بعد عن تفاصيل التعريفة الجديدة للكهرباء في القطاع الصناعي، فإن مهنيي القطاع عبروا عن رفضهم لأية زيادة محتملة في تسعيرة الكهرباء الموجهة لأغراض صناعية، مبرزين أن من شأن أية زيادة أن تنعكس على كلفة الإنتاج، وهو ما يتناقض مع خطة التنمية الصناعية التي أطلقها المغرب والتي تطمح بالخصوص إلى إحداث الآلاف من فرص الشغل الجديدة.

 

- رئيس الحكومة يكشف عن أجندة الاستحقاقات المقبلة.. فقد استغل عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، فرصة مثوله أمام مجلس النواب للكشف عن تواريخ مختلف الاستحقاقات المقبلة، موضحا أنه سيتم تجديد مجلس المستشارين في شتنبر 2015 وهو ما يفرض قبل ذلك تنظيم الانتخابات المحلية والجهوية والمهنية. رئيس الحكومة دعا أيضا "أرباب الشغل" إلى إجراء الانتخابات داخل المقاولات خلال 2015 حتى تسير وفق الأجندة الانتخابية الوطنية.

 

لوبنيون:

 

- الزيادة المرتقبة في الكهرباء والماء الصالح للشرب من أجل إنقاذ المكتب الوطني للماء والكهرباء.: الحكومة تختار الحل الأسهل.. هذا الحل سيضر بالقدرة الشرائية للمواطن الذي سيتحمل ثلث مبلغ 45 مليار درهم الذي قررت الدولة ضخه في مالية المكتب الذي يواجه صعوبات مالية.

 

- الفلاحة: تراجع في المحصول الزراعي.. فبحسب المصالح الفلاحية المعنية، سجل محصول الحبوب في إقليمي سطات وبرشيد برسم الموسم الفلاحي الحالي معدلا متوسطا، حيث ينتظر أن لا يتجاوز حجم المحصول 5 ملايين قنطار مقابل 9 ملايين قنطار خلال العام المنصرم؛ والمصدر ذاته اعتبر أن الأحوال الجوية غير الملائمة، خلال الشهرين المنصرمين، انعكست سلبا على الموسم الفلاحي بهذه المنطقة.

 

ليبراسيون:

 

- أعضاء المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد انتقدوا، في بيان، التهويل بشأن وضعية الصندوق، معتبرين أنه ليس هناك أي عجز لحدود الساعة على عكس ما كانت الحكومة قد أعلنت عنه بغية تمرير إصلاح من شأنه أن يضر بمصالح المنخرطين؛ ومحمد بوزجيري، ممثل منخرطي الإدارات العمومية بالمجلس الإداري للصندوق قال، في تصريح للجريدة، إن الصندوق حقق فائضا خلال السنوات الثلاثة الماضية، وينتظر أن يحدث الشيء ذاته خلال السنة الجارية.

 

- ارتفاع جديد في الأسعار يلوح في الأفق.. فبعد مرور أسبوع على ارتفاع أسعار بعض مشتقات الحليب، ستسجل مواد أخرى ارتفاعا في أسعارها ابتداء من فاتح غشت المقبل؛ والأمر يتعلق، على الخصوص، بالماء والكهرباء واللحوم الحمراء والبيضاء والسمك والنقل.. واللائحة طويلة.

 

البيان:

 

- الرسم على الشهادة البيطرية يدخل حيز التنفيذ وارتفاع مرتقب لأسعار اللحوم والسمك.. القرار الوزاري المتعلق باستخلاص مستحقات الشهادة البيطرية، الذي دخل حيز التنفيذ أول أمس الاثنين، أثار ردود فعل لدى مهنيي اللحوم الحمراء وتجار منتوجات الصيد البحري. ويفرض القرار أداء 150 درهم عن كل شهادة بيطرية. وتوجه هذه المداخيل للمكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية، بغية دعم عمله في تعزيز مراقبة مدى توفر الشروط الصحية والسلامة الغذائية في مختلف جهات المملكة.

 

- التوقيع على دفتر تحملات شركة (ميدي1 تي في) بعد منحها ترخيصا جديدا للاستغلال.. إذ تم التوقيع، أول أمس الاثنين، بمقر الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بالرباط على دفتر التحملات الجديد للخدمة التلفزية (ميدي 1 تي في). وأوضح بلاغ للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أن هذا التوقيع يعد مرحلة ختامية في مسلسل معالجة هذا الملف، عقب إصدار المجلس الأعلى قراره رقم 07.14 المتعلق بمنح الترخيص لشركة (ميدي 1 تي.في ) الخاضعة للقانون المغربي، من أجل استمرار استغلال خدمتها التلفزية لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد ضمنيا مرتين، بعد إعادة هيكلة رأسمالها الاجتماعي بدخول مساهمين جدد.

 

المصدر: جنوب شرق 24 - و م ع


للتواصل مع

sudest24@gmail.com

أضف تعليقا

المرسل
عنوان الرسالة
محتوى الرسالة
أخبارنا
الدولية
الوطنية
الجهوية
المحلية
كلام الصحف
دين ودنيا
دين ودنيا
خدمات
حديث الصورة
خدمات للطلية
إعلانات
تعزية
خدمات عامة
رياضة
دولية
وطنية
محلية
ثقافة و فنون
منوعات
إبداعات
تراث قتي
تراث ثقافي
مجتمع مدنيفضاء المرأة
فضاء المرأة
حوارات علوم وتكنولوجيا
ابتكارات
متنوعة
اكتشافات
فيديو
Email:sudest24@gmail.com
© جميع الحقوق محفوظة لشبكة حنوب شرق اﻷخبريةية ©
Développé par:BOUTAHIRI MOHAMED